Pages

الاثنين، 7 ديسمبر 2009

e-commerce - التجارة الإلكترونية

e-commerce - التجارة الإلكترونية
e-commerce - التجارة الإلكترونية

يعد  مصطلح التجارة الإلكترونية مصطلح جديد في عالم الاقتصاد ولقد ظهر في بدايات التسعينات من القرن العشرين مع انتشار الإنترنت . إلا أن بعض الباحثين أشار إلى وجودها من السبعينات في القرن الماضي من خلال أنظمة تبادل المعلومات الإلكترونية بين الشركات الصناعية المعروف باسم
 Electronic Data Interchange (EDI)

تعريف التجارة الإلكترونية

هي أي نشاط تجاري يتم عن طريق إستخدام الإنترنت او الاتصالات وتقنية المعلومات ، كما أنها أيضا الأنشطة التجارية التي تتم عن طريق الهاتف النقال والهاتف الثابت والتلفزيون وغيرها من وسائل الاتصال الإلكتروني

: أشكال التجارة الإلكترونية
Business to Business (B2B) من شركة إلي شركة
وهي اكثر أشكال التجارة الإلكترونية من حيث العائد المادي. و تتم عادة عن طريق التعامل التجاري بين الشركات


Business to Consumer(B2C) من شركة إلى مستهلك
وهي عمليات البيع من قبل الشركة والشراء من قبل المستهلك الأمثلة كثيرة مثل أمازون.كوم وشركة ديل التي أصبحت من أشهر الشركات التي تملك سلسلة تزويد متميزة مرتبطة بعملائها مباشرة 


من مستهلك إلى مستهلك
وهي المزادات التي يتم فيها البيع والشراء عن طريق الإنترنت بين شخصين مختلفين. أشهر الأمثلة على هذا القسم هو موقع إيباي
لكن يبقى هذا النوع من التجارة الإلكترونية في الدول العربية غير متطور بالمقارنة مع بلدان أخرى، بحيث أن هذا النوع لازال في بدايته


مميزات التجارة الإلكترونية
انخفاض نفقات التعامل التجاري، وخاصة إذا تم تنفيذ موقع الويب بشكل مدروس ليتلقى طلبيات الزبائن تلقائياً، لأن هذا يخفض من تكاليف إجراءات الطلبيات، ونفقات خدمة الزبائن بعد انتهاء عملية الشراء

إمكانية وضع قائمة بالمشتريات على عدة أيام

إمكانية مقارنة الأسعار التي تقدمها عدة شركات

إمكانية إعداد المنتج حسب الطلب وطبقاً لأسعار هذه المنتجات

إمكانية البحث في كاتالوجات المشتريات الضخمة بسهولة

تنوع الأسواق على الانترنيت يتيح للزبائن فرصاً كثيرة للتسوق بالطريقة التي تناسبهم

الوفرة العالمية: بإمكان أي شخص متصل بالانترنيت في أي مكان من العالم أن يطلع على الخدمات المتوفرة عالمياً بدون أن يكلف الشركة المعلنة قرشاً واحداً، عدا كلف التسويق الإعتيادية. لذا فإن تواجد أي شركة على الانترنيت يعتبر أمراً في غاية الأهمية بالنظر لإمكانية الوصول إلى الزبائن عالمياً

أسلوب جديد في العمل: توفر التجارة الإلكترونية إمكانيات إنشاء أساليب جديدة في العمل. فمثلاً، قد تتكلف شركة بريد مباشر نفقات باهظة كرواتب الموظفين، وكلف طباعة الكاتالوجات، ونفقات توزيعها على الزبائن، في حين أن التجارة الإلكترونية تخفض هذه النفقات إلى مبالغ تكاد لاتذكر 

الكاتالوجات الضخمة: بإمكان أي شركة عرض كافة منتجاتها الكترونياً على الويب، فالطباعة الورقية لملايين المواد والمنتجات قد يسفر عن كاتالوج ضخم جداً Amazon.com مثال على هذا شركة  
التي تقوم ببيع ما يناهز على ثلاثة ملايين كتاب. لذا فكلفة طباعة كاتالوج ضخم كهذا ورقياً وتوزيعه على المستهلكين ستكون خيالية

:  تطبيقات التجارة الإلكترونية 

شراء وبيع المنتجات والخدمات وهو ما يسمى بالسوق الاكتروني
توفير خدمة الزبائن 
تسهيل وتسيير تدفق المعلومات والاتصالات والتعاون ما بين الشركات وما بين الأجزاء المختلفة لشركة واحدة


إنتشار التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية في تزايد مستمر مع انتشار الإنترنت. دراسة حديثة أشارت إلى أن حجم التداول الإلكتروني بين الشركات كان 109 بليون دولار في عام 1999 ويتوقع أن ينموا إلى حجم 2.7 ترليون دولار في عام 2004 ، دراسات أخرى أشارت إلى أن حجم التجارة الإلكترونية يبلغ 15% من اقتصاد دول العالم الأول ،دراسات حديثة متفائلة تتوقع أن تشكل التجارة الإلكترونية 30% من الاقتصاد العالمي بحلول 2010

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق