الأحد، 18 أبريل، 2010

كمبيوتر جديد كعقل القطة

بعد البحث توصل العلماء أن عقل القطه يستطيع التعرف على الوجوه بشكل أسرع وأكثر كفاءة من أكبر كمبيوتر ، لذلك قامت جامعة ميتشجان بإعداد مشروع لعمل كمبيوتر بيولوجي يحاكي عقل القطة ، وهذا المشروع يعد ثورة في عالم التقنية .
فقد قام مهندس كمبيوتر يدعي وي لو بالبدء في تطوير هذا النوع من الحواسب ، فهذا الكمبيوتر الجديد يمكنه التعلم والتعرف على الأشياء والأشخاص، وكذلك فهو قادر على اتخاذ قرارات معقدة وأداء مهام أكثر بكثير من المهام التي تؤديها الحواسب العادية.
كمبيوتر يحاكي عقل القطة
فلقد استطاع المهندس وي لو أن ينشىء وحدة بيولوجية لكي تحل محل الترانزيستور العادية، وأطلق عليها اسم (MEMRISTOR) وهذه الوحدة لديها القدرة على تذكر
الفولتات الكهربية التي تعرضت لها، ثم قام بإثبات أن تلك الوحدة من الممكن ربطها بالدوائر التقليدية لتدعيم العمليات التي هي أساس الذاكرة والتعلم في النظم البيولوجية. 
وقال المهندس : نحن نبني كمبيوتر يعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها الدماغ ، ونعمل على تنفيذ نموذج مختلف تماماً عن أجهزة الكمبيوتر العادية، ونحن لا نطمح لعمل كمبيوتر يشبه مخ الإنسان ولكن هدفنا هو عمل كمبيوتر يمتلك قدرات عقل القطة، ولكننا ما زلنا نعاني صعوبة بالغة للوصول لدرجة التعقيد والكفاءة نفسيهما .
وأضاف أيضا أن الكمبيوتر الذي تم انجازه ليقوم بمهام معينة من وظائف المخ في القطط هو عبارة عن آلة ضخمة ويحتوي على أكثر من 140.000 وحدة معالجة مركزية وبالرغم من ذلك ما زالت قدرته على إجراء العمليات أبطأ 83 مرة من مخ القطط.

كما أشار إلى أنه في أجهزة الكمبيوتر التقليدية توجد وظائف الذاكرة والمنطق في أجزاء مختلفة من الدائرة وكل وحدة من وحدات الذاكرة تتصل فقط بالوحدة المجاورة لها، لذلك يؤكد المهندس وي لو أن الكمبيوتر الجديد سيكون له ذكاء القطط نفسها وستكون لديه القدرة على التفكير بشكل مخالف للأجهزة العادية .

0 تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع مهمة في اللغة الانجليزية