الخميس، 22 أبريل، 2010

بعض المعلومات عن الحشرات

إسلوب حياة الحشرات :
هناك العديد من أنواع الحشرات تعيش في جماعات مثل : " النمل - النمل الأبيض - الدبابير " فهذه الحشرات لها طابع إجتماعي وتكون تجمعاتها غاية في النظام فكل حشرة لها دورها المحدد تقوم به علي أكمل وجه مكونه بتجمعاتها هذه مستعمرة ناجحة .
Ant نملة
وتكون علي رأس المستعمرة الملكه التي ترقد علي البيض بينما يقوم باقي أفراد المستعمرة بالبناء والتوسيع وتخزين الطعام في نظام متكامل منظم .
فالنمل علي سبيل المثال يصمم بيوتا مسدسة الشكل يخزن فيها الغذاء كما يقوم بتوسيع المستعمرة بشق أنفاقا وبناء اعشاشا .

عيون الحشرات :
عيون الحشرات
تمتلك الحشرة عيونا مركبة ذات قدرات فائقة حسث تتكون عيون الحشرات من مئات من العدسات الصغيرة ، حيث تلتقط هذه العدسات الصور وترسلها للمخ ، والحشرة تتعرف علي الألوان مثل الإنسان ،كما تتمتع الحشرات بحاسة سمع وحاسة شم قويه .

كيف تحافظ الحشرات علي نظامها ؟ :
السؤال الآن كيف تحافظ الحشرات علي نظامها ؟ ،وكيف تقوم بتوزيع الأعمال بهذه الدقه المتناهية ؟ ،وكيف تعود لنفس النظام بسرعه بعد حدوث أي عدوان ؟ .
كل هذه الأسئله حيرت العلماء مما دفعهم لإجراء العديد من الأبحاث والتجارب وبعدها توصلوا إلي ان الحشرات تفرز روائح خاصة تتبادل من خلالها المعلومات وتوزع من خلالها الدوار .
وقام العلماء بإجراء تجربه طريفه حيث قامو بتغطيه نحلة حيه بماده لها رائحه تشبه الرائحه التي تصدر عنها عند موتها وبعدها التف حولها افراد الخليه وساروا بها في موكب جنائزي ودفنوها خارج الخليه وعادوا لعملهم !!!

كيف تدافع الحشرات عن نفسها ؟
كل كائن مهما كان صغير فلقد زوده الله تعالي بوسيله ليدافع بها عن نفسه ، فالحشران لها وسائل دفاع كثيرة تختلف من حشرة الي اخري ، فنجد الدبابير تلسع وهناك حشرات تبخ سوائل سامه وهناك حشرات تغير من شكلها بحيث تأخذ لون البيئه المحيطه بها فتخدع أعدائها أو تأخذ ألوان وأشكال تخيف أعدائها بها ..
حشرة تدافع عن نفسها
 حشرة تأخذ لون ورقة الشجر لخداع أعدائها أو فريستها

هل تصاب الحشرات بالأمراض ؟
قد يكون السؤال غريب ولكن هل تصاب الحشرات بالأمراض؟ ، بمعني هل يمكن أن تصاب ذبابة بغسر هضم ؟ ، وهل تصاب دوده بالصفراء ؟ .
نعم تصاب الحشرات بالأمراض هذه حقيقة فالحشرات قد تصاب بالأوبئة كما نصاب نحن ،ففي فرنسا أصاب وباء دودة الحرير واستعانوا بالعالم الفرنسي " لويس باستير"  الذي قام بإستخلاص سلاله جديدة من السلاله القديمة .
وفي اليابان تصاب الخنفساء بمرض يسمي " اللبني " الذي يقضي عليها تماما ، والنحل يصيبه الإراض والذبابة المنزليه تصاب بفطريات تقتلها ودودة القز تصاب بالصفراء ، كما أن هناك أنواع من الحشرات تصاب بالملاريا والكوليرا !!

وسيظل عالم الحشرات غاية في الجمال يحمل خفايا وخبايا كثيرة يعلمنا النظام والإهتمام بالعمل والقيام به علي اكمل وجه .

2 تعليقات:

دندنة قيثارة الوجد يقول...

سبحان الله عالم غريب عجيب .. ولكنه قد يكون أرقى من البشر الذين يأكلون بعضهم البعض !!

Mina يقول...

فعلا الحشرات بتشتغل بإخلاص وامانه والبشر لا ... عجبي
شكرا لردك

إرسال تعليق

مواضيع مهمة في اللغة الانجليزية