السبت، 22 مايو، 2010

خليفة.امارات - أول موقع باللغة العربية علي الإنترنت

قامت وزارة شئون الرئاسة الاماراتية وهيئة تنظيم الاتصالات بالامارات السبت بإطلاق أول عنوان إلكتروني باللغة العربية على شبكة الانترنت بعنوان " خليفة.امارات "، وهو موقع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الامارات .

وقام بتدشين الموقع الجديد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شئون الرئاسة بالامارات ، وبهذا تصبح الامارات رابع دولة فى العالم منحت حق استخدام عنوان اليكترونى بلغتها الام.

وذكرت وكالة انباء اماراتية ان هذا الإنجاز يمثل الأول من نوعه في تاريخ الانترنت الذي يسمح بتسجيل واستخدام عناوين المواقع بلغات أخرى غير الإنجليزية .

 وقد تم ذلك بعد الحصول على موافقة من منظمة الأسماء والأرقام " الايكان ICANN " لتسجيل اسم النطاق باللغة العربية والموافقة على " خليفة.امارات " ليكون اسم نطاق " عنوان الانترنت " لدولة الامارات العربية المتحدة.

ومن جانبها  أكدت وزارة شؤون الرئاسة أن استخدام عنوان إلكتروني لدولة الإمارات باللغة العربية " يأتي اعتزازاً من الإمارات بلغتها وانتمائها العربي."

وقال الرئيس التنفيذي لـ " آيكان ICANN " رود بيكستورم في بيان مكتوب، إن "هذا ليس مجرد تغيير طفيف في تاريخ شبكة الإنترنت، بل هو تحول زلزالي من شأنه أن يغير إلى الأبد خريطة العالم على الإنترنت."

كما أضاف: "هذه بداية مرحلة انتقالية من شأنها ان تجعل الإنترنت أكثر يسراً وسهولة للملايين حول العالم، بصرف النظر عن المكان الذي يعيشون فيه، أو اللغة التي يتحدثون بها."

وأول هذه اللواحق الدولية هو اسم جمهورية مصر بالعربية، إذ أنه يمكن الآن أن تكون هناك عناوين على الإنترنت آخرها ينتهي بكلمة ".مصر" بالحروف العربية، من اليمين إلى اليسار.
الآن جرب واكتب في متصفحك في مكان العنوان :
خليفة.امارات

0 تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع مهمة في اللغة الانجليزية