الثلاثاء، 23 نوفمبر 2010

كيف تشرب القطط؟

قط يشربلغز حير الكثير من محبي القطط، كيف تشرب القطط بهذه الطريقة؟ وهل هي نفس الطريقة التي يشرب بها الكلاب ؟..
لا فطريقة القطط في تناول الشراب تختلف تماما عن طريقة الكلاب..

إذا كيف تشرب القطط؟! 


في دراسة حديثة نشرت في مجلة ساينس العلمية يعتقد فريق من الباحثين أنهم توصلوا إلى الجواب وذلك عن طريق كاميرات فائقة السرعة وقط اليف.
فقد وجدوا أن القطة تستخدم لسانها بدقة شديدة بحيث تصل إلى سطح السائل الذي تتناوله سواء كان حليبا أم ماء، وذلك دون أن تخترق سطح السائل.

ويقول العلماء الذين نشرت دراستهم ، إن هذه الطريقة تختلف عن طريقة الكلاب في تناول السوائل، فالكلاب تلتقط السائل بطريقة فوضوية لإرواء عطشهم.

ويعتقد العلماء أن القطط تلجأ الى هذه الطريقة المتقنة والمعقدة في شرب السوائل، لأنها تصبح بذلك أقل عرضة للرش بالسائل وهي تشرب.

وقد وجد العلماء أن طرف لسان القطة يتجعد الى الوراء، وليس إلى الأمام، بينما تقوم بالتقاط السائل. وبدلا من اختراق سطح السائل باللسان ، تقوم القطة فقط بمسه مسا خفيف.
وذلك علي عكس البشر والحيوانات مثل الأغنام والخيول يستخدمون طريقة الشفط لسحب السائل إلى أعلى، أما الكلاب فتدس ألسنتها في السائل كما كشفت لقطات الفيديو أن القطط تستخدم آلية أكثر دقة للشرب.


وكان الأمر المدهش للعلماء أن الشعيرات الدقيقة الموجودة في لسان القطة لا تلعب دورا في عملية تناول السوائل كما كان يعتقد من قبل.

ومن خلال دراسة الحيوانات المفترسة في حدائق الحيوانات وبفحص لقطات على موقع يوتيوب، اكتشف الباحثون أيضا أن القطط الكبيرة مثل الفهود والنمور والفهود تستخدم نفس الآلية التي يستخدمها أبناء عمومتها المنزلية الأليفة..

والسبب في هذه الدراسة هو دكتور ستوكر، استاذ الفيزياء الحيوية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة، بعد أن لفت انتباهه طريقة تناول قطته للشراب، فأخذ يراقبها لفترة.
وقال دكتور ستوكر : " أدركت أن هناك دقة شديدة وراء هذا السلوك الذي يبدو في غاية البساطة. ومن هنا جاء اهتمامي بالبحث."

وبعدها قام الدكتور ستوكر بالتعاون مع باحثين من معهد البوليتكنيك في جامعة برينستون، وتم تسليط كاميرا عالية السرعة على قطته لتسجيل سلوكياتها.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع مهمة في اللغة الانجليزية