الأحد، 7 نوفمبر، 2010

الأشعة السينية X-ray

العالم الألماني ويليام رونتجن
مكتشف الأشعة السينية X-ray
الأشعة السينية ( بالإنجليزية: X-ray ) هي أحد أنواع الأشعة الكهرومغناطيسية، بطول الموجة من 0.01 إلى 10 نانومتر وذلك يعني أن طاقة أشعتها تكون بين 120 ( إلكترون فولت eV) و 120 ألف ( إلكترون فولت keV).

ولقد اكتشف الأشعة السينية العالم الألماني ويلهيلم رونتجن (وليام رونتجن) وذلك عام 1896 في جامعة فورتسبورج، وفي عام 1901 نال عنها جائزة نوبل في الفيزياء .

الأشعة السينية لها الكثير من الإستخدامات في كثير من المجالات الطبية وذلك لأنها تعطى صور واضحة للعظام، فهي تظهر العظام باللون الأبيض في حين أن الهواء والأنسجة يظهران باللون الأسود مما يعطي رؤية واضحة .

من إستخدامات الأشعة السينية X-ray:
  • التصوير الشعاعي في الطب وذلك للكشف عن العظام وكسورها والأسنان وكذلك تحديد مواقع الأجسام الصلبة مثل الشظايا أو الرصاص في الجسم.
  • علاج الأورام الخبيثة والقضاء عليها، لمل لهل من تأثير مميت للخلايا السرطانية والقضاء عليها.
  • في مجال الصناعة تستخدم الأشعة السينية لقياس سمك المواد والكشف عن عيوبها ومراقبة الجودة والنوعية في صناعة السبائك المعدنية والقطع المستخدمة في السيارات والطائرات وغيرها.اشعة سينية علي اليدين
  • في مجال الأمن تستخدم الأشعة السينية لمراقبة حقائب المسافرين في المطارات بحثاً عن أسلحة أو قنابل.
  • كذلك مجال الفن فتستخدم الأشعة السينية للتمييز بين اللوحات الحقيقية واللوحات المزيفة، لأن الألوان التي تم استعمالها في اللوحات القديمة تحتوي على كثير من المركبات المعدنية التي تمتص الأشعة السينية، في حين أن الألوان المستعملة في اللوحات الحديثة فهي مركبات عضوية تمتص الأشعة السينية بكميات أقل.
مخاطر استخدام الأشعة السينية X-ray :

الأشعة السينية لها مخاطر كبيرة فهي من الإشعاعات المؤينة، أي انها تتسبب في تأين الوسط الذي تمر فيه ، وذلك يمكنها من إحداث تغيرات في الخلايا الحية و قد تؤدي هذه التغيرات إلى المرض بالسرطان.
ولهذا السبب تضع الحكومات تعليمات وقوانين علي استخدام الأشعة السينية سواء كان في الطب أو في الصناعة، وتقوم بمراقبة مدي اتباع تلك التعليمات وتعاقب المخالفين للتعليمات طبقا للقوانين الموضوعة في هذا الشأن.
ولتأثيرها علي الخلايا فهي تستعمل أيضا في مكافحة مرض السرطان عن طريق تركيز الأشعة السينية على الخلايا السرطانية.

جوجل تحتفل بذكري مرور 115 عاما علي إكتشاف الأشعة السينية

0 تعليقات:

إرسال تعليق