الأربعاء، 22 يناير، 2014

الشاي يقلل خطر الإصابة بسرطان المبيض

الشاي يقلل خطر الإصابة بسرطان المبيض
فريق من الباحثين السويديين أكد أن شرب الشاي قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض‏,‏ فقد وجد باحثو معهد كارولينسكا أن تناول كوبين من الشاي علي الأقل يومياً يقلل من احتمال الإصابة بالمرض بنسبة 50%‏ تقريباً‏.
ويعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي هي المسئولة عن ذلك. وقد استطلع الفريق آراء أكثر من60 ألف امرأة, أصيبت301 منهن بسرطان المبيض، بالرغم من ذلك يقول الخبراء البريطانيون إنه مازال لا يوجد ما يدلل على فوائد الشاي.

وكانت بحوث سابقة قد أظهرت أن الشاي يساعد في الحماية من عدة أنواع من السرطان, كما يعمل علي تقوية الذاكرة، طبقاً لما ورد بجريدة "الأهرام".
غير أن الدراسة السويدية هى الأولي التي تفحص خصيصا العلاقة بين شرب الشاي والإصابة بسرطان المبيض.

ويقول الباحثون إنهم لاحظوا انخفاض خطر الإصابة بسرطان المبايض بنسبة 46% في النساء اللاتي كن يشربن كوبين أو أكثر من الشاي يومياً مقارنة باللاتي لم يشربن الشاي.

ووجدت الدراسة أن السيدات اللاتي كن يشرن كوباً واحداً من الشاي في اليوم قل لديهن خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان بنسبة24%, بينما اللاتي كن يشربن أقل من كوب واحد قلت لديهن النسبة بـ18%.
وأوضحت الباحثة سوزانا لارسن أن الدراسة لم تجد علاقة بين احتساء القهوة وخطورة الإصابة بسرطان المبايض, ولكنها أضافت أنه يلزم إجراء المزيد من البحث.

ويقول الباحث تيم كي, الأستاذ بالمعهد البريطاني لبحوث السرطان خطر الإصابة بسرطان المبيض يرتبط بشكل وثيق بالعوامل الهرمونية- ويقل الخطر مع ولادة كل طفل بالنسبة للمرأة, كما يقل كلما طالت المدة التي تتعاطي فيها المرأة حبوب منع الحمل.
وأوضح قائلاً وحيث لا يوجد بعد دليل واضح علي أثر الأغذية والمشروبات علي احتمالات الإصابة بهذا السرطان, ورغم أن تلك النتائج الجديدة تبدو مثيرة, إلا أنها لا تقدم دليلاً راسخاً على أن شرب الشاي له أي أثر على احتمالات الإصابة بسرطان المبيض.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع مهمة في اللغة الانجليزية