الخميس، 25 فبراير 2010

فيكتور يانوكوفيتش رئيسا جديدا لاوكرانيا

فيكتور يانوكوفيتش يؤدي اليمين ليصبح الرئيس الجديدا لاوكرانيا ..

بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي أجريت مؤخرا أدى فيكتور يانوكوفيتش اليوم الخميس اليمين الدستورية كرئيسا جديدا لاوكرانيا.

فيكتور يانوكوفيتش
وفي كلمة وجهها للامة بمناسبة بدء ولايته قال الرئيس الاوكراني الجديد :  إن اوكرانيا تواجه مشاكل خطيرة تتمثل بالديون والفقر والاقتصاد المتعثر والفساد.
وتعهد يانوكوفيتش، الذي يتوقع ان يعتمد سياسة موالية لروسيا بينما يسير بالبلاد نحو المزيد من الاندماج مع الاتحاد الاوروبي، بالدفاع عن سيادة واستقلال اوكرانيا.
ومن جانبها تمسكت منافسته في الانتخابات رئيسة الحكومة يوليا تيموشينكو بموقفها الرافض للاعتراف بفوز يانوكوفيتش مدعية بأنه فاز بفضل التزوير والغش.
وقد اعلنت تيموشينكو - ومعها الرئيس المنصرف الموالي للغرب فيكتور يوشينكو - انهما لن يحضرا حفل تنصيب يانوكوفيتش.
و الجدير بالذكر ان اللجان الدولية التي راقبت سير التصويت في الانتخابات تصر على ان العملية سارت على ما يرام وان الانتخابات كانت حرة ونزيهة.
وكانت تيموشينكو قد تخلت في الاسبوع الماضي عن نيتها المعلنة رفع دعوى قضائية للطعن في نتيجة الانتخابات مدعية بأن "المحكمة لن تنصفها."
فيكتور يانوكوفيتش و يوليا تيموشينكووكانت تيموشينكو الموالية للغرب قد اصرت في خطاب بثه التلفزيون الاوكراني ليلة الاثنين بأن "يانوكوفيتش ليس رئيسنا" على حد تعبيرها.
وقالت المرشحة الخاسرة إن رئاسة يانوكوفيتش "لن تدوم طويلا" ودعت الائتلاف الذي تقوده في البرلمان الى معارضته.
ومن الطبيعي أن تتسبب هذه المواجهة بين يانوكوفيتش وتيموشينكو في استمرار حالة اللا استقرار السياسي في البلاد وتعميقها.
يذكر انه منذ انتصار ما يسمى بالـ"ثورة البرتقالية" الموالية للغرب في عام 2004 قد هيمنت الخلافات بين معسكرات يوشنكو ويانوكوفيتش وتيموشينكو على الحياة السياسية في اوكرانيا .
ويقول الرئيس يانوكوفيتش إنه ينوي تشكيل ائتلاف جديد والاطاحة بتيموشينكو، وقد طرح بالفعل اسماء ثلاثة سياسيين يريد استبدالها باحدهم.
ومن المحتمل ان يعلن الرئيس يانوكوفيتش قراره النهائي بهذا الشأن في وقت لاحق من الاسبوع الجاري.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع مهمة في اللغة الانجليزية