الخميس، 1 أبريل، 2010

ألكسندر جرهام بيل

 ألكسندر جرهام بيل مخترع التليفون
العالم والمخترع ألكسندر جرهام بيل
تاريخ الميلاد \ 3 مارس 1847 م .
محل الميلاد \ إدنبرة ، إسكتلندا .
التعليم \ جامعة إدنبرة ، جامعة لندن .
المهنه \ مهندس - عالم - مخترع - مبتكر - مصمم - عالم صوت .
الزوجة \ مابيل هوبارد .
الأبناء \ ولدان (توفيا عقب ولادتهما ) - بنتان تاريخ الوفاة \ 2 أغسطس 1922 م .
محل الوفاة \ نوفا سكوشيا - كندا .



مقدمة :-
ألكسندر جراهام بيل أحد العلماء البارزين فهو عالم و مخترع ومهندس ومبتكر و يرجع إليه الفضل في اختراع أول هاتف ( تليفون ) عملي ،  ويعد  أبرز اختراعات جراهام بيل وأشهرها هو اختراع التليفون، وجاء هذا الإختراع بسبب عمله الأصلي كعالم في مجال الصوت، ومن العجيب أنه رفض أن يكون لديه تليفون في حجرة مكتبه .
ولقدعمل كل من والد جرهام بيل وجدة وأخيه في مجال التخاطب وتصحيح النطق وتعليم الكلام للصم والبكم، كما كانت والدته وزوجته من الصم ، وهذا الأمر كان له أثر بالغ على حياة بيل وعمله بعد ذلك .
فقد دفعه ذلك الي البحث في مجال السمع والكلام بالإضافة إلى إجراء تجارب عديدة على أجهزة السمع مما وصل به في نهاية الي اختراع أول جهاز تليفون والحصول على أول براءة اختراع مسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1876.
كما كانت هناك العديد من الاختراعات الأخرى في حياة بيل مثل أعمال  في الاتصالات البصرية وفي علم الطيران ، وفي عام 1888 أصبح ألكسندر جراهام بيل أحد الأعضاء المؤسسين للجمعية الجغرافية الوطنية في واشنطن .

نشأته :-
ولد ألكسندر جرهام بيل في 3 مارس عام 1847 في إدنبرة بإسكتلندا . ولقد كانت عائلته تقطن في منزل في 16 جنوب شارع شارلوت، والآن يعد منزله من الأماكن البارزة والشهيرة و  يوجد على بابه علامة تذكارية تدل على أن هذا المنزل هو مسقط رأس "ألكسندر جراهام بيل".
  والده هو البروفيسور "ألكسندر ميلفيل بيل" وأمه إليزا جريس ، وكان له شقيقان هما ميلفيل جيمس بيل و إدوارد تشارلز بيل ، ولقد تُوُفِيَا نتيجة إصابتهما بمرض السل.
وعلى الرغم من أنه منذ ميلاده كان يدعى "ألكسندر بيل"، فإنه عندما بلغ العاشرة من عمره توسل إلى والده وطلب منه أن يكون له كنية مثل شقيقيه ، وفي عيد ميلاده الحادي عشر، قَبِل والده بكنية "جراهام" وسمح له بذلك وجاء اختيارهم لهذه الكنية من صميم حبهم وخالص إعجابهم بشخص كندي يدعى "ألكسندر جراهام" الذي كان يستضيفه والده وهو من أحد تلاميذه وأصبح صديقًا للعائلة وظل أقاربه وأصدقاءه المقربين يلقبونه باسم "أليك" الذي استمر والده يناديه به حتى قرابة موته .


تعليمه :-
تلقي بيل في صغره تعليمه على يد والده حيث تلقى مراحل تعليمه الأولى بالبيت مثل إخوته .
التحق جرهام بيل بالمدرسة الثانوية الملكية (The Royal High School) في مدينة إدنبرة باسكتلندا وتخرج منها بعد أن أكمل أول أربع مراحل وهو في الخامسة عشرة من عمره ، ولقد كان دائم الغياب عن مدرسته وكانت درجاته عادية أيضًا ولا تلفت النظر إليه. ولقد كان  غير مهتم بالمواد الدراسية وكان كل اهتمامه يدور حول دراسة العلوم، وخصوصا علم الأحياء .
وبعد  تخرجه من المدرسة، سافر بيل إلى مدينة لندن للعيش مع جده ألكسندر بيل. وخلال الفتره التي قضاها مع جده كان يقضي معه ساعات طويلة في المناقشة الجادة والدراسة. وكان جده مهتم به بشده وعمل علي تعليمه كيفية التحدث بلباقه والتحلي بأسلوب الإقناع .
وعند بلوغة سن السادسة عشر، كان قد تعلم فن التخاطب والموسيقى في أكادمية وستون هاوس (Weston House Academy) بمدينة إلجين - موراي - اسكتلندا.
وفي العام التالي، التحق بجامعة إدنبرة (The University of Edinburgh) مع أخيه الأكبر ميلفيل الذي كان ملتحقًا بهذه الجامعة منذ عام مضى .


محطات في حياته :-
  • في عام 1865- انتقلت عائلة بيل إلى  لندن .
  • في عام 1867 - قرر بيل العودة الي وطنه بعد وفاة أخيه "إدوارد" .
  • في مايو عام  1870 - وفاة أخاه الآخر " ميلفيل " نتيجة مرض السل .
  • في عام 1870 - عندما يبلغ من العمر 23 عامًا، سافر "بيل" ووالده وأرملة شقيقه "كارولين" الي كندا .
  • في عام 1871- سافر مع والده  إلى مونتريال .
  • أكتوبر عام 1872 - قام ألكسندر بيل بإفتتاح مدرسة في بوسطن سماها "فسيولوجيا الصوت وآليات النطق والكلام" (Vocal Physiology and Mechanics of Speech) ونجح في جنع عدد كبير من الطلاب الذين يعانون من الصم .
  • في عام 1873 - إتخذ بيل قرار بتكريس كل وقته وجهده ليركز على إجراء تجاربه في مجال الصوت.
  • في عام 1874- إخترع ألكسندر جرهام بيل التليفون .
  • 7 مارس عام 1876 - سجل ألكسندر جرهام بيل براءة اختراع برقم 174465 ومنحها له مكتب براءات الاختراع بالولايات المتحدة الأمريكية وكانت حول نقل الصوت " التليفون " وبهذا يكون حسم جدل واسع بين ألكسندر جرهام بيل و إليشا جراي فكل منهما قال انه مخترع التليفون .
  • في 11 يوليو 1877 - تزوج بيل من مابيل هوبارد .
  • في عام 1881 - اخترع بيل جهاز الكشف عن المعادن .
  • في 2 أغسطس عام 1922 -  توفي ألكسندر جرهام بيل بسبب مرض السكر عن عمر يناهز 75 عاما .
 التليفون - مخترع التليفون - الكسندر جرهام بيل - بيل - مخترعات - مخترعين - شخصيات

0 تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع مهمة في اللغة الانجليزية