الأربعاء، 12 مايو، 2010

أوامر بحث جوجل جـ2

تحدثنا في موضوع سابق عن أوامر بحث جوجل ( أوامر بحث جوجل جـ1 ) , وقلنا أن هذه الأوامر هي عبارة عن مجموعة من الصيغ التي تضيها ببساطة لكلمات البحث لتخرج لك بنتائج أكثر تحديدا ودقة .
وفي هذه المرة سنستكمل أوامر البحث هذه مع أمثلة لتوضيح كل أمر ( صيغة ) .

جوجل

أوامر بحث جوجل جـ2

1 - أمر (:
filetype) - هذا الأمر يتيح لك البحث عن ما تحب في نوع ملف معين ، بمعني انه يمكنك البحث عن عبارة بحيث تكون في ملف pdf أو ملف doc او xls ، بفرض اننا أردنا البحث عن كلمة "Cancer" في ملف من نوع pdf سنكتبها في مربع بحث جوجل بهذا الشكل :
filetype:pdf cancer
والسؤال الآن هل  يمكنني البحث في اي ملف ؟
لا.. فلقد اعتمدت جوجل أشهر أنواع الملفات وعددهم 13 نوع وهم :
  • Adobe Portable Document Format (pdf)
  • Adobe PostScript (ps)
  • Lotus 1-2-3 (wk1, wk2, wk3, wk4, wk5, wki, wks, wku)
  • Lotus WordPro (lwp)
  • MacWrite (mw)
  • Microsoft Excel (xls)
  • Microsoft PowerPoint (ppt)
  • Microsoft Word (doc)
  • Microsoft Works (wks, wps, wdb)
  • Microsoft Write (wri)
  • Rich Text Format (rtf)
  • Shockwave Flash (swf)
  • Text (ans, txt)
وقد تضيف جوجل في المستقبل أنواع اكثر ..
هذا الأمر مهم جدا خصوصا اذا كنت تبحث عن كتب أو أبحاث والتي غالبا ما تكون بصيغة pdf او doc .

* ولاحظ انك اذا ضغط علي نتيجة البحث فانك بهذا ستخزن الملف علي جهازك ثم تقرأه ، ولقد وفرت جوجل خاصيه اخري وهي ان تتصفحه بدون تحميل وذلك بالضغط علي [عرض سريع] والتي تظهر في نتائج البحث اذا كان الملف pdf او [عرض HTML] في أنواع اخري .
بفرض انك تريد البحث عن "
nanotechnology " في ملف pdf وملف doc الآن جرب بنفسك طرق العرض والتحميل :
filetype:pdf nanotechnology
filetype:doc nanotechnology

2 - أمر (:link) - هذا الأمر يساعدك في معرفة عدد الروابط التي تشير الي موقع معين ، وهذا الأمر مفيد خصوصا لأصحاب المواقع لكي يعرفو عدد المواقع التي تشير لموقعهم ، والآن للتجربة اذهب لمحرك بحث جوجل واكتب :
link:google.com

3- أمر (:related) - هذا الأمريساعدك في معرفة المواقع الشبيهه بموقع ما ، وهو مفيد أيضا لأصحاب المواقع ليتعرفوا علي المشابهه لموقعهم ، مثال :
related:yahoo.com

4 - أمر (:info) - يساعدك هذا الأمر في معرفة بعض المعلومات عن موقع معين ، مثال :
info:msn.com

5 - أمر (:define) - أما هذا الأمر فهو الأروع علي الإطلاق في رأيي الشخصي ، فهو مفيد جدا لأي دارس أياَ كان نوع دراسته ، فهو ببساطة يقوم بتعريف الكلمات والمصطلحات حيث يقوم جوجل بتعريف المصطلح معتمدا علي عدد كبير من القواميس والمراجع الموجوده علي الإنترنت ..
أعرف انك تتساءل الآن هل يدعم العربية ؟! للأسف فهو لا يدعم اللغة العربية حاليا ولكن جوجل تتطور من نفسها دائما فربما يدعمها قريبا .
نعود للأمر :define بفرض اننا نريد أن نعرف تعريف بالغة الإنجليزية لكلمة " Insurance " فقط كل ما هو عليك ان تذهب لمحرك بحث جوجل وتكتب :
define:Insurance
بعد الضغط علي زر [بحث] ستجد جوجل جاء لك بالعديد من التعريفات من مصادر مختلفة ، كما انه في حالة اذا كان المصطلح الذي ادخلته له مشتقات اخري ستجد جوجل اظهرك لك " عبارات ذات علاقة " ليتيح لك الإختيار من بينها .
ليس ذلك فقط بل انه يمكنك الإطلاع علي تعريفات المصطلح الذي أدخلته بلغات غير الإنجليزية ففي أسفل صفحة النتائج ستجد جوجل يعرض لك مزيد من اللغات لتختار من بينها فستجد أسفل الصفحة مكتوب :
" ايجاد تعريفات للمصطلح Insurance باللغة:  الألمانية   الإسبانية    الإنجليزية  الإيطالية   البرتغالية   التشيكية   الروسية   الفرنسية   الكورية   الهولندية   كل اللغات ، وبإختيار أي لغة سيقوم جوجل بعرض التعريفات بهذه اللغه .
 
6 - البحث عن جملة بعينها : أي عرض نتائج البحث التي بها نفس الجملة بنفس ترتيب الكلمات ، فإذا كنا نريد ان نبحث جمله بعينها بنفس الكلمات فإنه ببساطه نكتب الجمله بين علامتي التنصيص "" ، بفرض اننا نريد البحث عن ( مشاهدة أفلام مباشرة ) نذهب الي محرك بحث جوجل ونكتب ( "مشاهدة أفلام مباشرة" ) وبعد الضغط علي زر بحث سنجد جوجل عرض صفحات الإنترنت التي تحتوي علي الجمله بنفس الكلمات والترتيب فهو لن يظهر نتائج بها عبارة (مشاهدة أفلام) فقط بدون (مباشرة) وهذه الطريقة تجعل نتائج البحث أكثر تحديدا ودقة ، أما في حالة اذا كتبنا ( مشاهدة أفلام مباشرة ) بدون ("") فإن نتائج البحث ستشمل الصفحات التي بها ( مشاهدة أو أفلام أو مباشرة ) دون التقيد بترتيب معين .

0 تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع مهمة في اللغة الانجليزية