الاثنين، 10 مايو، 2010

أوامر بحث جوجل جـ1

محرك بحث جوجل ليس مجرد مربع بحث تكتب به ما تبحث عنه ثم تضغط زر [بحث] ليأتي لك بالنتائج ، بل هو أكثر من ذلك فلقد وفرت لك جوجل مجموعة من الصيغ التي تضيها ببساطة لكلمات البحث لتخرج لك بنتائج أكثر تحديدا ودقه وهذه الصيغ يمكن أن نطلق عليها أوامر بحث جوجل وسنتحدث هذه المرة عن مجموعة الأوامر ( الصيغ ) .
أوامر بحث جوجل
أوامر بحث جوجل جـ1

1-  أمر ( :Site ) وهو خاص للبحث داخل موقع محدد بعينة ، فإذا قمت بكتابة :site وبعدها اسم الموقع المراد البحث داخله وبعدها الكلمات المراد ايجادها داخل هذا الموقع سنجد جوجل أظهر لنا نتائج بحث تشمل الكلمات التي بحثنا عنها في الموقع الذي قمنا بكتابته .
مثال :
إذا كنا نريد ان نبحث عن أهداف محمد زيدان داخل موقع الفيديو الشهير youtube الذي يحتوي علي عدد ضخم من الفيديوهات ، فسنذهب الي محرك بحث جوجل ونكتب :
 اهداف محمد زيدان site:youtube.com
ثم نضغط علي زر بحث جوجل لنجد جوجل خرج لنا بنتائج تحتوي علي عبارة [اهداف محمد زيدان] داخل موقع [youtube.com] فقط .
والآن جرب بنفسك وقم بالبحث عن مطربك أو فنانك المفضل فقط قم بإستبدال عبارة " اهداف محمد زيدان " باي شئ وليكن " نانسي عجرم , اليسا , عادل امام " واجعل بحثك أكثر دقه مع هذا الأمر .
ولكن قد تسال نفسك ماذا لو قمنا بكتابة "site:youtube.com" فقط ولم نكتب اي كلمات اخري ؟؟!!
سيقوم جوجل باظهار جميع صفحاتا الموقع المؤرشفه لديه وهذه الطريقه مفيده جدا لأصحاب المواقع ليتعرفو علي عدد صفحات موقعهم التاي تم أرشفتها لدي جوجل .
هل تريد أن تعرف علي كم صفحه يحتوي موقع جوجل ؟!!
اذهب لمحرك بحث جوجل واكتب :
site:google.com
الآن انظر الي عدد النتائج ... أثناء كتابة الموضوع كانت النتيجة " تقريبًا 164,000,000 " رقم ضخم جدا اليس كذلك ؟.

2 - الأمر (:allintitle) - هذا الأمر يتيح لك البحث عن كلمة أو عبارة معينه في عناوين المواقع ( العناوين التي تظهر باللون الأزرق راجع موضوع نتائج بحث جوجل ) .
مثال : الآن اذهب لمحرك بحث جوجل وقم بكتابة :
allintitle:facebook
ستجد جوجل أظهر لك كل المواقع التي تحتوي علي " facebook" في عنوانها الآن جرب بنفسك وقم بكتابة أي عبارة تود ان تبحث عنها في عنوان الموقع فقط استخدم الأمر :allintitle .
ملحوظة هذا الأمر سيعطيك المواقع التي تحتوي علي العباره التي كتبتها كامله بكل كلماتها .


3 - الأمر (:intitle) - هذا الأمر يقوم بنفس عمل الأمر السابق (:allintitle) ولكن باختلاف بسيط وهو ان هذا الأمر يقوم بالبحث عن أي كلمه من الكلمات التي تبحث عنها داخل عنوان الموقع وليس العبارة باكملها .


4 - الأمر (:allinurl) - هذا الأمر  يتيح لك البحث عن عبارة او كلمة داخل رابط الصفحه .
مثال اذهب لمحرك بحث جوجل واكتب :
allinurl:news
ستجد جوجل جاء لك بنتائج بحث لمواقع يحتوي رابطها علي كامة " news "  (الرابط المكتوب باللون الأخضر راجع موضوع نتائج بحث جوجل ) .


5 - الأمر (:inurl) - هذا الأمر كالأمر السابق ولكنه يختلف عنه في حالة كتابتك لأكثر من كلمه فهو يقوم بإظهار النتائج التي يحتوي رابطها علي أحد هذه الكلمات بعكس أمر(:allinurl) الذي يظهر لك المواقع التي يحتوي رابطها علي العباره كامله .

في موضوع قادم سنتحدث عن باقي الأوامر ..

0 تعليقات:

إرسال تعليق

مواضيع مهمة في اللغة الانجليزية